مدرسة مطوبس الاعدادية بنات
هلا وسهلا بك ايها الزائر فى منتدى مدرسة مطوبس الاعدادية بنات نكون سعداء منك لو انضميت لى منتدانا ويكون الصداقة بيننا مع تحيات ادارة منتدى مدرسة مطوبس الاعدادية بنات /m.r hassan
--

مدرسة مطوبس الاعدادية بنات

الرؤية*** إعداد جيل واع متميز أخلاقيا وعلميا وتكنولوجيا مواكب لمتطلبات مجتمعه-- أ/حسن
 
الرئيسيةقلعق العلمس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 النص الخامس القراءة.... حياة للحياة ( دراسة )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ghidaa Hassan Fouda
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/11/2012
العمر : 17

مُساهمةموضوع: النص الخامس القراءة.... حياة للحياة ( دراسة )   2013-03-13, 1:31 am

النص الخامس
القراءة.... حياة للحياة ( دراسة )
التعريف بالكاتب:-
عباس محمود العقاد أديب ومفكر وصحفى وشاعر مصرى من أصول كردية ولد سنة 1889 بمحافظة أسوان عمل بالسكك الحديدية وبمصنع للحرير فى دمياط وأعلى الشهادات التى حصل عليها هى الابتدائية وعلى الرغم من ذلك علم نفسه بنفسه عن طريق القراءة وأسس مدرسة الديوان مع ابراهيم المازنى وعبدالرحمن شكرى من مؤلفاته عبقرية محمد وعبقرية عمر وخالد وتوفى سنة 1964 .
المحتوى العام للنص :-
تعتبر القراءة من أهم مصادر العلم والمعرفة والقراءة لاتزالمن أهم وسائل نقل ثمرات العقل البشرى وآدابه وفنونه وكلمة ( اقرأ ) هى أول كلمة خاطب بها جبريل عليه السلام سيدنا محمد صل الله عليه وسلم لأن القراءة تمحو الجهل وأول مكتبة للفراعنة كتبوا عليها ( هنا غذاء النفوس وطب العقول )
( النص )
الفكرة الأولى ( بين الأفق الواسع والشط الضيق )
" .... إن الفكرة الواحدة جدول منفصل ، أما الأفكار المتلاقية فهى المحيط الذى تتجمع فيه الجداول جميعا والفرق بينها وبين الفكرة المنفصلة كالفرق بين الأفق الواسع والتيار الجارف ، وبين الشط الضيق والموج المحصور "
الفكرة الثانية ( كل الموضوعات مادة حياة )
" وقد تبدوالموضوعات التى تتمثل بها الأفكار فى ظاهر الأمر ، أنها موضوعات تفترق فيما بينها افتراق الشرق من الغرب والشمال من الجنوب ، وحقيقة الأمر أنها كلها مادة حياة وكلها جداول تنبثق من ينبوع واحد وتعود إليه .... أشبه بالأمواج التى تتلاقى فى بحر واحد وتخرج بنا من الجداول الى المحيط الكبير "
الفكرة الثالثة ( هواية القراءة وأثرها )
" لقد أدركت حين هويت القراءة أننى أبحث عن هذا كله أو أن هذه الهواية تصدر من هذه الرغبة ، وأدركت حين هويت القراءة أننى أستطيع أن أضاعف فكرى وشعورى وخيالى كما تتضاعف الصور بين مرآتين "
المعجم اللغوى
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
جدول قناة مائية صغيرة منفصل مستقل
المتلاقية المتباعدة X المتقاربة المحيط البحر العظيم
الأفق امتداد البصر الشط جانب النهر
الجارف القوى الشديد المحصور المحبوس
تبدو تظهرX تختفى تتمثل بها تعبر عنها
ظاهر واضح X خفى تفترق تختلف
مادة حياة أساس الحياة تنبثق تخرج وتنفجر
ينبوع مصدر كل شئ هويت أحببت
أدركت عرفت Xجهلت أضاعف أزيدXأنقص
الشرح والتوضيح
( الفكرة الأولى ) يقول عباس محمود العقاد إن الشخص الذى يعتمد على فكره فهى فكرة واحدة وهو بذلك مثل الجدول الضيق ولكن الانسان الذى يقرأ ليعرف أفكار الأخرين فهو مثل المحيط الواسع الذى تلتقى عنده كل الجداول . والفرق واضح بينهما كالفرق بين الأفق الضيق والأفق الواسع .
( الفكرة الثانية ) ويقول الكاتب قد يتخيل البعض أن الموضوعات تختلف عن بعضها البعض ربما يكون هذا صواب ولكن الأصوب هو أن كل الموضوعات هى مادة حياة تخرج من مصدر واحد وتعود إليه مثل الأمواج التى تخرج من الجداول الصغيرة للبحر الواسع .
( الفكرة الثالثة ) يقول العقاد لقد أدركت أننى أبحث عن كل الموضوعات التى تمثل مادة الحياة وسرها ومصدر حبى للقراءة يعود الى رغبتى الشديدة فى البحث والاهتداء الى المعرفة وعن طريق القراءة يمكننى مضاعفة أفكارى ومشاعرى وخيالاتى مثلماتتضاعف الصور وتتكاثر بين مرآتين .
مظاهر الجمال
(ان الفكرة الواحدة........... أسلوب مؤكد بإن ) (الأفكار المتلاقية..... تعبير يصور الأفكار بأشخاص )
( تتجمع ... فعل مضارع يفيد الاستمرار والتجدد ) ( جميعا ....... تفيد العموم والشمول )
( أما ... أداة شرط وتفصيل وتوكيد) (الأفق الواسع والتيار الجاف... تصوير للأفكار بالتياروالأفق)
( الواسع – الضيق ...تضاد يوضح المعنى) ( التيار الجارف الموج المحصور... تضاد يوضح المعنى )
( انها كلها مادة حياة .... أسلوب مؤكد بإن ) ( كلها جداول ... شبه الموضوعات المختلفة بالجداول)
(تنبثق – تعود ....تضاد يوضح المعنى ) ( الجداول – المحيط الكبير....تضاد يوضع المعنى وبرزه)
( أشبه بالأمواج التى تتلاقى ...... صور تجمع الأفكار بالأمواج المتلاطمة )
بعض الأسئلة عن النص الخامس
1 ) مالمهارات الأربعة التى يجب أن تتوافر عند كل إنسان ؟
الأستماع – التحدث – القراءة – الكتابة
2 ) صور الكاتب الموضوعات القرائية بتصويرين . اذكرهما .
صورها بالجداول ثم صور بالبحر عندما تتلاقى ببعضا البعض .
3 ) ماقيمة استخدام الافعال الآتية ( تبدو – تفترق – تنبثق – تتلاقى – تخرج )؟
هذه الأفعال مضارعة تدل على الاستمرار والتجدد واستحضار الصورة .
4 ) ماسبب حب العقاد للقراءة ؟
يهوى القراءة حتى يضاعف من شعوره وخياله وأفكاره ؟
الـواجـــــــب
يقول العقاد ( .......إنها كلها مادة حياة تنبثق من ينبوع واحد وتعود اليه أشبه بالامواج )
1 ) هات مرادف ( تنبثق ) وجمع ( ينبوع ) ومفرد ( الأمواج )
2 ) ماالشئ الذى ذكره العقاد أنه مادة للحياة ؟
3 ) ماهمية القراءة كما تفهم من النص ؟


الى اللقاء فى النص السادس ( أنا البحر )
والشاعر * حافظ إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النص الخامس القراءة.... حياة للحياة ( دراسة )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مطوبس الاعدادية بنات :: الصف الثانى الاعدادى :: الفصل الدراسى الثانى :: اللغه العربيه-
انتقل الى: