مدرسة مطوبس الاعدادية بنات
هلا وسهلا بك ايها الزائر فى منتدى مدرسة مطوبس الاعدادية بنات نكون سعداء منك لو انضميت لى منتدانا ويكون الصداقة بيننا مع تحيات ادارة منتدى مدرسة مطوبس الاعدادية بنات /m.r hassan
--

مدرسة مطوبس الاعدادية بنات

الرؤية*** إعداد جيل واع متميز أخلاقيا وعلميا وتكنولوجيا مواكب لمتطلبات مجتمعه-- أ/حسن
 
الرئيسيةقلعق العلمس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تربية فنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: تربية فنية   2012-12-06, 1:53 am

نتمنى ان تنال الاعجاب [img] [/img]
المرفقات
اسئلة على الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(32 Ko) عدد مرات التنزيل 1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banat-motobis.7olm.org
ahmed
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: تربية فنية   2012-12-13, 11:21 pm





نرجوا منها وجه الله والافادة لطلاب مدرستنا

أسئلة على الفن الاسلامى للصف الثانى الاعدادى
اولا ضع علامة صح او خطأ مع تصحيح العبارة الخطأ ان وجدت
1- نظر الفن الاسلامى الى الانسان على انه محورا للكون ( )
2- مزج الفن الاسلامى فى اعماله الفنية بين عناصر ثلاثة( النسان0الحيوان-النبات ) ( )
3- استخدم الفنان الاسلامى اللون بغرض تحقيق وظائف رمزية وتعبيرية ( )
4- تميز الصناع بالمهارة والدقة فى العصر الاسلامى فى الحفر على الجبس ( )
5- تزدان جدران جامع احمد بن طولون بشبابيك تنوعت اشكالها وزخارفها الخشبية ( )
6- كان الخزف ذى البريق المعدنى فى معظم الاحيان فضى اللون ( )
7- اشتهرت مصر بصناعة المنسوجات الكتانية التى كثرت صناعتها فى اقليم الجيزة ( )
8- بلغت صناعة السجاد فى العصر الاسلامى حد الروعة والاعجازفى الزخارف المتنوعة والالوان ( )
9- بنى جامع محمد على بالقلعة عام 1830م بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز الفاطمى ( )
10-برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية حيث استخدم الذهب والفضة فى صناعة الحلى والسيوف( )
******************************
الاجابة—2, 3, 8, 10(صح ) 1 –خطأ (. على انه جزء من الكون)4- خطأ (فى الحفر على الحجر)
5-خطأ (.وزخارفها الجصية )6- خطأ ( .ذهبى اللون) 7-خطا(.اقليم الفيوم) 9-خطأ (0الطراز العثمانى
..........................................................................
ثانيااختر الاجابة الصحيحة من بين القوسين==
1- استخدام اللون فى الفن الاسلامى كان بغرض تحقيق وظائف( رمزية – فنية –لونية )
2- نظر الفن الاسلامى الى الانسان على انه ( جزء منه- محورا له - كل ما فى الكون )
3- استخدم الفنان المسلم اللون الذهبى بكثرة باعتباره لونا (عاديا –مبهجا - معدنيا )
4- المسجد فى الفن الاسلامى هو بمثابة التعبير عن العقيدة ومكان لاقامة الشعائر (الحياتية- الدينية –اليومية )
5- اول مسجد بنى فى الاسلام مسجد ( عمروبن العاص – احمد بن طولون- قباء )
6- من اعظم التحف الخشبية (المنبر- القبة– المحاريب الثلاثة )المتنقلة المحفوظة بالمتحف الاسلامى بالقاهرة
......................................................
ثالثا ++اكمل العبارات التالية بكلمة مناسبة مما درست ***
1-يمكن تقسيم انواع الصناعات الخشبية الى فن000وفن صناعة وفن التطعيم بالصداف و.......و.........و.....
2-كانت الاوانى الخزفية ذات البريق المعدنى تدهن بطلاء زجاجى 000اوابيض مائل الى ..........او الخضرة
3-نجح الفنان المسلم فى مصر فى ابتكارالخزف ذى البريق المعدنى وكان بديلا لاوانى ..........و.............
4-تعد صناعة النسيج من اهم الصناعات المصرية بصفة عامة وفى العصر ............بصفة خاصة
5-من التحف المعدنية التى وصلت الينا تماثيل من البرونز كانت تستعمل احيانا ك...........و.للآنية
----------------------------------
الاجابة 1- ----الارابيسك-----الحشوات-----العظم ----الطبخ ----الفلتو
2-------ابيض------الزرقة
3-------الذهب-و الفضة
4-------------الفاطمى
05-------كمباخر وكصنابير

======================================
عرف الخطوط والاشكال ؟
لها أشكال كثيرة منها مكن الطبيعة مثل الإنسان والحيوان والنبات و الصخور وغيرها وبعضها زخرفيه مجــردة لها طابع هندسى وغير هندسى و الفن الاسلامى استخدمت فيه الخطوط والزخارف والرسوم بشكل مميز ومبتــكر والخطوط والأشكال تعطينا الإحساس بالحركة والانفعــال والألوان من أهم عناصر العمل الفنى .
تكلم عن الالوان ؟
الألوان الأساسية : احمر / ازرق / اصفر و لايمكن تكوينها وبخلطها نحصل على جميع الألوان الأخرى حيث إن كل لون من هذه الألوان يتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة .
الألوان ذات الأصل الواحد : مثل درجات اللون الواحد ( الأزرق = ازرق غامق / فاتح / لبنى / سماوى / الخ )
الألوان الثانوية : ناتج خلط لونين أساسيين اصفر+ احمر = برتقالى وهو ناتج الخلط .
الألوان المحايدة : حين يغلب الأبيضوالأسودوالرمادى بدرجاته على الصورة .
التوافق اللونى : هو توافق الألوان عند اختيار ملابسنا أو عند اى عمل فنى
ماهى اسس تنظيم تكوين العمل الفنى ؟ مع ذكر انواع تنظيم عناصر الصورة ؟
أسس تكوين العمل الفنى : - تنوع العناصر 2 - وحدة العناصر
تنظيمعنصرالصورة : (هرمي/استقرار)( اشعاعى/انتشار)(متماثل/السيمترية )(تكراري/تعاقب)(دائرى/استمرارى) والفن الاسلامى أكثر الفنون التى استخدمت فيه التكوين الدائرى
السياحة مورد هام من موارد مصر . اشرح ذلك فى ضوء هذه العبارة ؟
السياحة والآثار: مصر بها أكثرمن ثلث آثار العالم و تتوسطه وتطل على بحرين ويمر بها النيل مما يجعلها بلد سياحى متميز وتعد السياحة مصدر من مصادر الدخل القومى
أهم المناطق الأثرية : الأهرام /المعابد / المساجد/ الكنائس القديمة/ مسجد محمد على بالقلعة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة / دير سانت كاترين / معبد فيلة بأسوان / محمية رأس محمد بجنوب سيناء / مبنى دار الأوبرا/مقبرة توت عنخ أمون ولا تقتصر السياحة على ذلك بل على ممارسة هوايات الصيد والغطس بالبحر الأحمر وللفن دور يعكس حضارة البلاد وهى خلاصة للفلسفة والعقيـــدة الإسلامية التى تدعو للتعبير والخوض فى قضايا السلام والتنمية .
تكلم عن الفن الاسلامى وفن العمارة الاسلامية ؟
الفن الاسلامى : ظهر الفن الاسلامى مع ظهور الإسلام و مزج الفنان المسلم عناصر الإنسان / الحيوان / النبات /وهى عناصر تقوم بظهور العمل الفنى واستخدام اللون بغرض تحقيق وظائف ( رمزية أو تعبيرية) ولم تكن الألوان تحاكى الطبيعة مثل اللون الذهبى المستخدم فى المساجد بكثرة وقد صاغ الفنان المسلم نماذج لوحدات أدمية وحيوانية ونباتية .
فن العمارة : المسجد هو تعبير عن عقيدة وإقامة شعائر دينية وحول الفنان المسلم ذاك بمعالجة متميزة حتى عندما مزج أوراق الشجر الخضراء على أرضية زرقاء ويعد ( صحن المسجد ) هو جوهره (أولها مسجد قباء / بالمدينة المنورة / مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة ( الفسطاط ) وجامع احمد بن طولون والأزهر الشريف وقلعة محمد على
تكلم عن : جامع محمد على - الجامع الأزهر الشريف - مسجد احمد بن طولون ؟
جامع محمد على : بنى عام 1830 بقلعة صلاح الدين الايوبى على الطراز العثماني ويتكون من رواق على أربعة دعامات وجدرانه الخارجية بالرخام الالبستر .
الجامع الأزهر الشريف : نسبة للسيدة : فاطمة الزهراء وهو منارة للعلم وانشأة جوهر الصقلى بأمر الخليفة الفاطمى المعز لدين الله عام 972 م
جامع احمد بن طولون : بنى فى عصر الأمير / احمد بن طولون عام 879 م ويعد من اكبر مساجد مصروا قدمها وبه 128 شباك و محراب المسجد من الفسيفساء الرخامى المذهب ومنبره من العصر المملوكى
الفاطميون ابدعوا فى فن صناعة الاخشاب .. تكلم عن ذلك ؟
الحفر على الخشب : أبدع الفاطميون فى نقش الأفرع النباتية وأوراق الأشجار بعد الانتقال من الأساليب الفنية والتى سادت فى العصر الاخشيدى والطولونى ويتجلى ذلك فى أفرع الأشجار ( عمائد السلطان قلاوون ) ، ومن أعظم التحف الخشبية ( المحاريب الثلاثة المتنقلة ) والموجودة بمتحف الفن الاسلامى بالقاهرة وأقدمها كان فى الجامع الأزهروالثانى فى جامع السيدة نفيسة والثا لث من مشهد السيدة رقية . ويمكن تقسيم أنواع الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب ( الارابيسك) وفن الحشوات والتطعيم بالصد ف والعظم والطبخ والفلتو
تكلم عن : الخزف - الزجاج - النسجيات - المعادن .
الخزف : لم يعرف الخزف ذو البريق المعدنى إلا فى الفن الاسلامى و الخزف المصرى رقيقا شفافا وكان يستوحي من خزف ( سونج ) الصينى ويتيح للحصول على اوانى خزفية ألوانها من الذهب والفضة وأحيانا بنية اللون .
الزجاج : ازدهر فى العصر الفاطمي حيث البلور المحكم والمينا المذهبة وزجاج المجرور ولوفرته كان ثمنه رخيص وهو يعتبر رمزا للنقاء الروحى وهذا سببا للحفاظ عليه .
النسجيـــات : ازدهرت النسجيات الكتانية فى العصر الفاطمى ( الفيوم / المنزلة ) وخاصة فى تنيس والذى كان يصدر للعراق ب ( 30000 دينار سنويا ) وازدهرت العمائم المذهبة والمصنوعة فى ( دبيق / شطا )
وأشهر المنتجات الحريرية ( كسوة الكعبة ) وكانت هذه المصانع تحت رقابة صارمة وكان لكل مصنع ( طراز ) أو أسلوب أو نمط وللسجاد فى العصر الاسلامى تصاميم وزخارف متنوعة منه ويوجد منه فى المتحف الاسلامى بالقاهرة
المـــعادن : برع المصريون فى صناعة المعادن والتحف المعدنية وقد راجت صناعة الذهبي والفضة والتى استخدمها الصناع فى صنع الحلي والسيوف والسروج وزخرفة الملابس الفاخرة وتذهيب المصاحف
الخط العربى ظهر قبل ظهور الاسلام ومن ذلك الوقت وحتى الان لم يفقد بريقه بل ذاد جمالا .. اشرح ذلك ؟
جماليات الخط العربى : وجدت الكتابة الهيروغليفية على جدران المعابد واستخدم النقش على جدران المعابد والمقابر ومن أنواع الخطوط وفنها ( الهيروغليفي / المسمارى / الفينيقى / الازيتك ) وظهرا لخط العربى قبل الإسلام وكان كل خط يسمى ببلد نشأته مثل : ( المكى بمكة / الكوفى بالكوفة / المدنى بالمدينة ) .
ومن أنواع الخطوط أيضا ( النسخ / الرقعة / المسلسل / الديوانى / الثلث / الفارسى / الكوفى ) حتى وصل إلى 40 نوع فى العصر العباسى ولرفعة شأن الخط وكاتبه قال سيدنا على( ك)عليكم بحسن الخط فأن الخط و حسنه يزيد الحق وضوحا ) وقال القلقشندى : ( حسن مخارج اللفظ فى السمع ) والخط العربى هو علامات تمثل الحروف الهجائية وقد استخدمته أمم كثيرة مثل : ( الهند / إيران / باكستان / مصر ) وظهر الخط العربى قبل ظهور الإسلام .، وسمى بعضه بالأسلوب الذى يكتب به مثل المسلسل لترابط حروفه وكلماته ببعضها ، وسمى أخر نسـبة لوظيفته مثل الديوانى والذى كان يكتب به فى دواوين الحكومة أو سمى نسبة للقلم الذى يكتب به مثل الثلث أو بسطح كتابته كالرقعة من الرقاع . ومن الفنانين الذين أبدعوا فى الخط العربى (سعيد عبد الحليم) (حمدية سليمان) (محمود عبد العاطى) (فتحى جودة
اللدائن ( البلاستيك ) لها سحرها فى العمل الفنى .. وضح ذلك فى ضوء دراستك لها ؟
اللدائــن : أوالبلاستيك والذى يصنع منه (مواسير المياه / الكهرباء / الصرف الصحى ومعظم أدوات المطبخ واللافتات التجارية والأثاث المنزلى ولعب الأطفال ) ومن أهم مميزات اللدائن إنها عندما تتعرض للحرارة يسهل تشكيلها باليد أو بالضغط أو بالنفخ فى قوالب لتتخذ الشكل المطلوب وتوجد ألواح اللدائن بسمك مابين( 1 : 8 م ) منها الشفاف والشفاف الملون والملون القاتم ويحفظ سطحها الخارجى والامامى بورق لاصق للحماية من الخدش وسهولة الكتابة عليها
خصائص البلاستيك :
1- يمكن نشره وتفريغه بسهوله . 2 – يمكن برادته وضغطه وتطعيمه ولصقه.
3- تصبح لينة إذا ما وضعت فى ماء مغلى . 4 – يمكن الحصول على طبقات متباينة فى السماكة .
تذكر
==
أن الخطوط والإشكال فى العمل الفنى توحى لنا بأشياء كثيرة متنوعة بعضها من الطبيعة ( الإنسان / الحيوان / النبات / الصخور ) وبعضها زخرفيه ( بعضها مجرد له طابع هندسى أو غير هندسى ويعتبر الفن الاسلامى من الفنون التى استخدمت الخط والأشكال فى الرسوم والزخارف بشكل مميز 0000
* لوحة المدينة للفنان محمود سعيد * لوحة نسجيات سلمى الشيخ
* نسجيـات قرية الحرانية للفنان فوزى مرسى * تكوين متميز للفنان عبد الفتاح البدرى
* أشـكال هندسية للفنان عبد الرحمن النجــــار
* أول من اكتشف علاقة النسب القدماء المصريين . * الملمس أضاف للفنان تأثيرات حسية متنوعة
* ساعدت القواعد الفنية للخطوط العربية على إمكانات التشكيل الفنى على خامات مختلفة مثل الجص والحجر والجـــلد
* من أشهر المنسوجات الحريرية فى العصر الفاطمى هى كسوة الكعبة والتى كانت تكسى بها الكـعبة الشريفة كل عام
* فى العصر الاموى أصبح ( الطـــراز ) مدلول سياسى فكان يطلق على شريط الكتابة الذى يتحتــم نسجه على الثوب
* كان الخزف المصرى رقيقا وشفافا حتى انك تستطيع أن ترى من باطن الإناء الخزفى اليد الموضوعة خلفه من نقائه
* تقسم الصناعات الخشبية إلى فن خراطة الخشب الارابــيسك وفن صناعة الحشوات والتطعيم والعضم والطبخ والفلتو
* يعد صحن المسجد فى عمارة المساجد عنصرا جوهريا فى تصميمها هكذا بنيت المساجد الأولى(مسجد قباء بالمدينة) * على الرغم من الاهتمام بالتنمية المختلفة إلا أن زيادة السكان المستمرة تلتهم كل مشاريع التنمية فى مصــر وتعطلها
*لابد من توفير البيئة الصحية للإنسان المصرى وحمايته من التلوث فهذا أصبح مطلبا قوميا لابد أن نعمل على تحـقيقه
* الشعوب التى تعيش فى سلام شعوب تسعى إلى التعمير والبناء وتبحث عن الخير والرفاهية لتسود المحبــة بين الناس
* يأتى السياح للبحر الأحمر للتمتع برياضة الغطس ومشاهدة أروع الأشكــال من الأسماك والشعاب المرجانية وغيرها
* للفن دورا رائع فى الحرب والسلم وتمثل ذلك فى النهضة العمرانية وأيضا فى الحروب من ( 1956 حتى 1973 )
* يمكن تحقيق الملامس عن طريق خامات التعبير الفنى المتنوعة ( كأقلام الرصاص والفلوماستر والزيت والجواش )
* بخلط الألـــوان الأساسيــة نحصـــل على جميع الألوان لان هذه الألوان تتكون من لونين أو أكثر لكن بنسب مختلفة






[img] [/img]


عدل سابقا من قبل ahmed في 2012-12-13, 11:40 pm عدل 1 مرات (السبب : التوقيع)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banat-motobis.7olm.org
 
تربية فنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مطوبس الاعدادية بنات :: الصف الثانى الاعدادى :: الفصل الدراسي الاول :: التربية الفنية-
انتقل الى: