الدرس السابع
المسرحية
* تتكون المسرحية من ثلاثة مشاهد وهى :-
1 ) المشهد الأول بعنوان ( مدان قبل المحاكمة )
2 ) المشهد الثانى بعنوان ( الثعلب يشهد )
3 ) المشهد الثالث بعنوان ( يؤجل النطق بالحكم )
* أهم الشخصيات فى المسرحية :-
الحاجب – القاضى – المتهم (عبدالله بن المقفع ) – الشهود – صاحب المحبرة - الجمهور
* أهم عناصر بناء العمل المسرحى :-
( الشخصيات – الزمان – المكان – العقدة – الحل – الحوار والأسلوب)
* مضمون المسرحية :-
تدور أحداث المسرحية فى قاعة المحكمة حيث أن الكاتب عبدالله بن المقفع معرض للمحاكمة بسبب تأليفه أو كتابته لكتاب كليلة ودمنة على ألسنة الحيوانات من أسد وفيل وقرد وذئب وطيور وجعل المقفع هذه الحيوانات تتكلم فيما بينها مثل الانسان وتشكوا كثرة الظلم والطغان فى الوقت الذى لا يستطيع فيه انسان أن يعبر عن رأيه أو يفصح عما بداخله وهذا الكتاب انتشر انتشارا واسعا فعرفه الخواص والعوام وشاع على ألسنة السوقة والغوغاء... ولذلك اعتبر صاحب المحبرة أن هذا همز ولمز فى حق السلطان فأعلن الحاجب أن المتهم مدان ولابد من انزال العقوبة به ولكن القاضى لا يريد أن يقرر الحكم الا بعد سماع الشهود........وما فائدة الشهود وقد صدر الحكم على المتهم على لسان الحاجب ... والمتهم مقيد بالسلاسل والأغلال .........ربما يتحقق العدل حيث أن القاضى طلب من عبدالله أن يحدد شهوده لاحضارهم فطلب ابن المقفع أن يكون الأسد شاهدا .... لكن الأسد مريض لا يمكن احضاره ..ولذلك طلب ابن المقفع أن يكون الثعلب هو الشاهد وعندما حضر الثعلب لم يدافع عن المتهم ولكن زاد التهمة عليه حيث أنه قال أن الكاتب لم ينصفنى ياسيدى فالشريلازمنى دائما فى قصصه وكان الثعلب مقطوع الذيل ولذلك اتهمه ابن المقفع بالكذب قائلا لقد قطعوا ذيله وإن لم يفعل ما أمروه به قطعوا رأسه ولذلك طلب ابن المقفع الجمل شاهدا ولكن الجمل قد هرب بعد أن أشاع خبريثبت التهمة على المتهم وهذا الخبر هو أنهم قتلوا أرانب القرية كلها وهو يخاف أن يحضر فيتهموه أنه أرنب لا جمل فيقتلوه ولذلك طلب ابن المقفع أن يكون الهدهد شاهدا فقال الهدهد مافائدة شاهدتى وبجوار المحكمة أكوام الحطب معدة لعقاب المتهم ......
ومن هنا نتوصل أن العدل غائب وهذه المحاكمة شكلية فقط لا ترتقى لتطبيق العدل أو نصرة المظلوم وهو مايؤكد أن صاحب السلطان والنفوذ هو دائما صاحب الحق حتى ولو توفر مع المتهم شهودا لتبرئته فإنهم سوف يغيرون شهادتهم خوفا من بطش الحاكم وطغيانه ولذلك يبتعد البعض عن الشهادة بالحق وهم يعرفون أن القاضى لن يأخذ بها .
أهم الأسئلة على الدرس السابع
1 ) صف القاعة التى تتم فيها المحاكمة ؟
بهو كبير مفروش بالبسط الفخمة والحوائط مكسوة بالستائر الغلية وفى صدر المجلس
كرسى ضخم كأنه عرش السلطان يجلس عليه قاضى القضاة والى يمينه ويساره
حارسان وأقصى اليمين يقف صاحب المحبرة وبعض عامة الشعب وحاجب يقف
عند مدخل البهو غير مدخل الجمهور .
2 ) مالتهمة المنسوبة للمتهم ؟
أنه كتب أوترجم كتاب كليلة ودمنة وأنطق الحيوان فى الوقت الذى خرس فيه الانسان.
3 ) قال أحد الحاضرين (الحمد لمولاى السلطان فقد نجانى من معصيته ) ماالمقصود بالمعصية ؟
نجاه من المعصية هى أنه لم يمسك قلما ليكتب فى يوم من الأيام .
4 ) اصمت هذا زمن النور ..... مالمقصود بزمن النور ؟
المقصود به زمن الخليفة المنصور .
5 ) اذكر الشهود على حسب ترتيبهم .
الأسد – الثعلب – الجمل – الهدهد
6 ) ماسبب غياب كل من الأسد والجمل عن الشهادة ؟
غاب الأسد عن الشهادة لأنه كان مريض .
وغاب الجمل عن الشهادة لأنه يخاف أن يقتلوه ظانين أنه أرنب .
الـواجـــــــب
قاضى القضاة هل حضر الجمل ليدلى بشهادته ؟ صاحب المحبرة :مولاى القاضى العادل هرب الجمل وماينشره فى المنفى ما هو منسوب لمؤلفه من قول الزور وكذب ضد خليفتنا المنصور ..........
1 ) هات من الفقرة السابقة مقابل كلمة (الجائر )
2 ) لماذا هرب الجمل ؟
3 ) مالشائعة التى يحكيها الجمل ؟
4 )بم تتوقع أن يكون الحكم الذى سوف يصدره القاضى فى هذه القضية ؟
5) صف كل من :-
( عبدالله بن المقفع – الجمل – القاضى – الثعلب – صاحب المحبرة )
وإلى هنا نصل إلى نهاية دروس القراءة ونتمنى لكم النجاح
وهيا بنا سريعا فى الصفحات التالية إلى النصوص الأدبية