مدرسة مطوبس الاعدادية بنات
هلا وسهلا بك ايها الزائر فى منتدى مدرسة مطوبس الاعدادية بنات نكون سعداء منك لو انضميت لى منتدانا ويكون الصداقة بيننا مع تحيات ادارة منتدى مدرسة مطوبس الاعدادية بنات /m.r hassan
--
مدرسة مطوبس الاعدادية بنات
هلا وسهلا بك ايها الزائر فى منتدى مدرسة مطوبس الاعدادية بنات نكون سعداء منك لو انضميت لى منتدانا ويكون الصداقة بيننا مع تحيات ادارة منتدى مدرسة مطوبس الاعدادية بنات /m.r hassan
--
مدرسة مطوبس الاعدادية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مطوبس الاعدادية بنات

الرؤية*** إعداد جيل واع متميز أخلاقيا وعلميا وتكنولوجيا مواكب لمتطلبات مجتمعه-- أ/حسن
 
الرئيسيةقلعق العلمأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النص الرابع العلم واجب ( دراسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ghidaa Hassan Fouda
عضو جديد
عضو جديد
Ghidaa Hassan Fouda


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 27/11/2012
العمر : 24

النص الرابع العلم واجب ( دراسة  Empty
مُساهمةموضوع: النص الرابع العلم واجب ( دراسة    النص الرابع العلم واجب ( دراسة  I_icon_minitime2013-03-13, 1:21 am

النص الرابع
العلم واجب ( دراسة )
التعريف بالشاعر:-
جميل صدقي الزهاوي وهو شاعر وفيلسوف عراقي كبير كردي الأصل ولد جميل الزهاوي في بغداد عام 1863م، وبها نشأ ودرس على أبيه وعلى علماء عصره وسافر إلى إستانبول عام 1896م، فأعجب برجالها ومفكريها وتأثر بالأفكار الغربية، ونظم الشعر بالعربية والفارسية منذ نعومة أظفاره فأجاد واشتهر به.
الجو العام للنص :-
العلم سلاح ذو حدين وهو أساس نهضة الأمم وتقدمه ورقيها ويعتب العصر الذى نعيشه هو عصر التقدم العلمى ولم تتوقف خدمات العلم عند حد بعينه ولذا كان العلم فريضة على كل إنسان وليس العلم الدينى فقط ولكن العلم فى شتى المجالات فالعلم نور والجهل ظلام .
( النص )
1. العـــلم نـــور بين أيــــــد ى المرء فى كل المطالـب
2. والجـهـــــل أشبه بالظــلا م يحفــــه من كـل جــانـب
3. والعلم يعفى المرء فى ال أعمال من ثقــل المتاعـب
4. فى العـلم تخــــفيــف لمـا يعرو الحيـاة من النـوائب
5. فى العــــلم توســـيع لأبو اب التجـــــارة والمكاسب
6. فى العــــــلم إصلاح المفا سد والعقائد والمذاهـــــب
7. أنــــــــا لا أوفـــــــى مـــا للعـــــلم من غرر المناقب
8. ياقـــــــــــوم إن العــلم بال إجماع محمود العــــواقب
9. ياقــــوم إن العــــــــلم ثم العـــــلم ثم العـــــلم واجب
الفكرة الأولى :- الأبيات (1 ، 2 )....................................العلم والجهل )
الفكرة الثانية :- الأبيات (3 ، 4 ، 5 ، 6 ) ...........فضل العلم على الإنسان )
الفكرة الثالثة :- الأبيات ( 7 ، 8 ، 9 ) ...............العلم محمود العواقــــب )
المعجم اللغوى
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
المرء الانسان والمؤنث المرأة ج المرؤون المطالب المقاصد
يحفه يحوطه أشبه أكثر شبها
يعفى يزيل ويبرئ ثقل وزن
المتاعب الأعباء يعرو يصيب
النوائب المصائب م نائبة توسيع زيادةXنقص
المفاسد الأضرارXالمنافع العقائد ما يدين به الانسان
المذاهب المعتقدات والطرائق لا أوفى لا أعطيه حقه
غرر أوائل وبدايات المناقب الصفات
بالإجماع بالإتفاقXبالاختلاف محمود العواقب نتائجه حسنة
واجب ضرورى قوم شعب
الشرح والتوضيح
( الفكرة الأولى ) يقول الشاعر فى البيتين ( 1 ، 2 ) لابد وأن تعرف أن العلم هو النور الذى يهدى صاحبه الى الأسلوب القويم فى الحياة وعلى نقيض ذلك الجهل فإنه يقود صاحبه إلى الضلال والفشل .
( الفكرة الثانية ) والشاعر جميل صدقى الزهاوى فى الأبيات ( 3 ،4 ، 5 ،6 ) يقول أن العلم يخفف على الإنسان متاعب الحياة ويخفف عنه مايصيبه من الكوارث التى قد يتعرض لها ويساعد الانسان فى نمو تجارته واتساع رزقه والعلم يصلح من أفكار الانسان ويهديه الى الايمان ويزيل عنه الجهل والخرافات ووساوس الشيطان .
( الفكرة الثالثة ) وشاعرنا الزهاوى فى الأبيات ( 7 ، 8 ، 9 ) يقول أنا لا أستطيع أن أعطى العلم حقه فى ذكر محاسنه وأفضاله على الانسان لكثرتها فالكل يجمع ويعترف بمكانة العلم والعلماء ولذلك كان واجبا على كل انسان أن يتحصن بالعلم وينهل منه مادام حيا .
مظاهر الجمال
( العلم نور ...... شبه العلم بالنور يهدى الانسان ) ( نور بين أيدى المرء ... تعبير يدل على التمكن )
( الجهل أشبه بالظلام .... شبه الجهل بالظلام ) ( العلم نور – الجهل ظلام .... مقابلة توضح المعنى)
( العلم يعفى ..... شبه العلم بالانسان ) ( ثقل المتاعب ..... تصوير مادى للمتاعب )
( يعرو الحياة ... صور الحياة بانسان يصاب ) ( النوائب .... الكلمة جمع تدل على كثرة المصائب )
( توسيع لأبواب .... تعبير يبين فضل العلم ) ( المكاسب....... جمع تدل على كثرة المكاسب )
( إصلاح الفاسد والعقائد والمذاهب ...... تصوير مادى للمفاسد والعقائد والمذاهب يدل على أثر العلم)
( يعفو – يعرو ... مضارعان يدلان على الاستمرار) ( المناقب ...... جمع تدل على الكثرة )
( أنا لا أوفى .... تعبير يدل على الفضل الكبير للعلم ) (العلم ....... تكرارها يبين علو شأن العلم )
( ان العلم واجب – إن العلم محمود العواقب .......... أساليب مؤكدة بإن تبين أثر العلم الايجابى )
( ياقوم .......أسلوب نداء غرضه جذب الانتباه ) ( غرر المناقب .... صور المناقب بالخيول )
بعض الأسئلة عن النص الرابع
1 ) بم صور الشاعركل من العلم والجهل فى الابيات ؟
صور العلم بالنور وصور الجهل بالظلام
2 ) اذكر فوائد العلم كما ذكرها الشاعر .
يخفف عن الانسان أعباء الحياة ويخفف عنه المصائب
ويفتح له أبواب الرزق ويصلح من تفكير الانسان وعقائده .
الـواجـــــــب
قال الشاعر :-
أنا لا أوفـــــــــــــــى ذكــــــر مـا للـعلـــم مــــن غــــرر المــناقـــــب
يـاقــــــوم إن الـعــلــــــم بالإجـمــــــاع مـحــمــــود العـــــواقـــــــب
ياقــــــوم إن العلــم ثــــــــــم الــعــلــم ثـــــــــم الــعـلــــــم واجــــــب
1 ) هات مرادف ( واجب ) ومقابل ( الاجماع )
2 ) لماذا لا يستطيع الشاعر أن يوفى ما للعلم من فضل ؟
3 ) ( ياقوم ) ما نوع الأسلوب ؟ ومالغرض منه ؟
4 ) العلم يخفف الاعباء ويزيد الأرباح ويصلح الأفهام . وضح ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النص الرابع العلم واجب ( دراسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النص الأول الخلق ...... كنز لا يفنى ( دراسة )
» النص الخامس القراءة.... حياة للحياة ( دراسة )
» المجال الرابع
» النص الثانى الفَََــــــــــــلاحُ (حفظ )
» الدرس الرابع الكشف فى المعجم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مطوبس الاعدادية بنات :: الصف الثانى الاعدادى :: الفصل الدراسى الثانى :: اللغه العربيه-
انتقل الى: